برلماني في مؤتمر المسؤولية الطبية: الأخطاء ليست سببها الأطباء فقط

قال مجلس النواب الدكتور أيمن أبو العلا إن قانون المسؤولية الطبية الذي قدمته يتطلب من مقدم الخدمة أن يكون مؤهلاً ومرخصًا لممارسة المهنة ، بالإضافة إلى المسؤولية عن كل العالم وعدم الالتقاء بالطبيب فقط.

وأضاف أبو العلا ، في مؤتمر نقابة الأطباء لمناقشة قانون المسؤولية الطبية ، أن هناك أخطاء سببتها ممرضة أو بسبب عدم استعداد المنشأة ، مؤكدًا أن نفس الوضع ينطبق على بعض المستشفيات التي تتطلب توقيع المريض. قرار قبل بدء العملية ، والذي ينص بشكل عام على: لا يحق للمريض محاسبة الطبيب أو المستشفى.

وأوضح أن القانون ينص أيضًا على تشكيل لجنة رئيسية تأخذ الشكل الرسمي ، بحيث يتم تشكيلها من قبل وزير الصحة والتعليم العالي والطب العدلي. تستقبل هذه اللجنة شكاوى المواطنين وتبت فيها.

وأضاف أبو العلا: “يجب أن يتخذ القرار في الحالات المرضية المقدمة من قبل لجنة فرعية تشكل بناءً على قرار من هذه اللجنة العليا وتتكون من مستشارين متخصصين في تخصص الشكوى ، وفي حالة الطعن في هذا الرأي”. ، مطلوب لجنة فنية عليا لاتخاذ قرار واتخاذ قرار آخر. يجب أن يتم اتخاذ القرار في غضون 15 يومًا.

كما أكد أن من اختصاص هذه الهيئة تحديد قيمة التعويض الوارد بمشروع القانون في باب التعويض ، وأنه إلزامي لمقدمي مهنة التأمين ضد الأخطاء المهنية من خلال وثيقة تأمين. التكاليف التي يتحملها صاحب العمل ومقدم الخدمة.

شاهد ايضا